آلية التعامل مع الطلاب المتعثرين والمتفوقين دراسيا

أولا : آلية التعامل مع الطلاب المتعثرين

  • الطالب المتعثر

هو الطالب الحاصل علي تقدير أقل مما كان علية في العام السابق, أو الطالب المتأخر دراسيا , أو الطالب الحاصل علي معدل تراكمي أقل من 2 بعد مرور عام دراسي كامل (فصلين دراسيين) ويتم وضعة تحت المراقبة الآكاديمية من قبل المرشدين الآكاديمين.

  • التعرف علي الطالب المتعثر

يتم التعرف علي الطالب المتعثر من خلال مراجعة نتائج الفصل الدراسي السابق وقبل بداية الدراسة بأسبوع علي الأقل .

  • المراقبة الآكاديمية

هي حالة أكاديمية, يتم فيها مراقبة الطالب الذي قل تقديرة في العام الدراسي الحالي عن تقديرة في العام السابق, أو الطالب الذي لوحظ رسوبة المتكرر ,أو الطالب الذي حصل علي معدل تراكمي أقل من 2 بعد انتهاء العام الدراسي كاملا, وتستمر المراقبة الآكاديمية لمدة عام دراسي أخر بموافقة عميد الكلية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
أليات التعامل مع الطلاب المتعثرين
1- تشكيل لجنة لرعاية ومتابعة الطلاب المتعثرين بالكلية علي النحو الحالي:
أ.د/ جلال أحمد السيد يوسف (وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب) رئيسا.
أ.د/ عبد المنعم منتصر (أستاذ التوليد والتناسل بالكلية) عضوا.
أ.د/ أحمد الشايب (أستاذ الباثولوجي بالكلية) عضوا.
أ.د/ محمود شعيب بدران (أستاذ التشريح بالكلية) عضوا.
أ.م.د/ محمد الثلث (استاذ مساعد الفيرولوجي بالكلية) عضوا.
أ/ أحمد ابراهيم خليل (شئون الطلاب بالكلية) عضوا.

2- مخاطبة مديري البرامج النوعية بضرورة تفعيل دور المرشد الآكاديمي وضرورة عمل لقاءات دورية مع المرشدين الآكاديمين
3- عمل لقاءات دورية للطلاب ولأولياء الآمور لتعريفهم بحجم المشكلة وكذلك مناقشتهم في الدور المطلوب منهم لتحسين حالة أبنائهم النفسية للتغلب علي التأخر (التعثر) الدراسي
4- ﺇعلان أليات التعامل ورعاية ومتابعة الطلاب المتعثرين علي الموقع اﻹلكتروني للكلية

ألية ﺇكتشاف ورعاية الطلاب المتعثرين
أولا: ﺇكتشاف الطلاب المتعثرين في بداية الدراسة
من خلال:
- مراجعة نتائج ﺇختبارات الفصل الدراسي السابق لتحديد الطلاب المتعثرين مع بداية عام دراسي جديد.
- عمل ﺇستبيان عن أسباب التعثر وعمل لقاءات دورية من قبل ﺇدارة الكلية مع الطلاب المتعثرين لمعرفة أسباب التعثر ومحاولة التغلب علي هذة الآسباب.
- كتابة تقرير عن المشاكل التي أدت ﺇلي التعثر وكيفية حلها.
- رفع التقرير ﺇلي لجنة رعاية ومتابعة الطلاب المتعثرين بالكلية للدعم والمساعدة.

ثانيا: ﺇكتشاف الطلاب المتعثرين أثناء العام الدراسي
من خلال:
- مراجعة نتائج ﺇختبارات نصف الفصل الدراسي والدرجات الخاصة بالأنشطة الفصلية لمتابعة الطلاب المتعثرين والوقوف علي أسباب التعثر ويتم عرض هذة الآسباب علي لجنة رعاية ومتابعة الطلاب المتعثرين لحل المشكلة حتي يرتفع مستوي الطالب الدراسي .
- متابعة نسبة حضور وغياب الطلاب حتي يمكن عمل تقييم جزئي لمستوي الطالب ومدي ﺇنضباطة وﺇلتزامه, حيث أن الغياب عامل مؤثر في مقدار تحصيل الطالب.
- رصد درجات الطلاب النصف فصلية وكذلك درجات الآنشطة الفصلية للمرشد الآكاديمي.
- عمل خطة خاصه بالطلاب المتعثرين دراسيا لمسايرة زملائهم في الدراسة النظرية والعملية.
- يقوم المرشد الآكاديمي برفع تقرير عن حالة الطالب المتعثر للمرشد الآكاديمي العام ومن ثم ﻹدارة الكلية أو مدير البرنامج الخاص ويوضح مدي التحسن في مستوي الطالب العلمي.
- الآستعانة بالسادة أعضاء هيئة التدريس ممن لهم قدرات ﺇجتماعية خاصة لحل مشكلات الطلاب مع اﻹستعانة بأولياء الآمور في كل خطوة.
ثالثا: في نهاية العام الدراسي
من خلال:
- متابعة نتائج اﻹمتحانات ومدي التحسن في مستوي الطالب
- يقدم االمرشد الآكاديمي تقرير شامل عن مدي ﺇنجازات الطلاب المتعثرين.
- عمل ﺇستبيان للطلاب عن مدي رضاهم عن لجنة رعاية الطلاب المتعثرين وعن المرشدين الآكاديمين لقياس فاعلية الدعم واﻹرشاد الطلابي.

أليات لحل مشاكل وأسباب الطلاب المتعثرين
 أسباب التعثر علميا
- عمل لقاءات عن طريق أستاذ المادة مع الطلاب المتعثرين في الساعات المكتبية المعلنة بالقسم لمناقشتهم في مشاكلهم العلمية.
- مراجعة المحاضرات عن طريق عضو هيئة التدريس باستخدم طرق سهلة ومبسطة للعرض.
- زيادة عدد ساعات المراجعة العلمية للطلاب وأيضا زيادة عدد ساعات التدريب العملي.
- عمل مجموعات تقوية للطلاب المتعثرين في المقررات الدراسية المختلة.
- تطبيق Peer Learning عن طريق اﻹستعانة بالطلاب المتفوقين شرح المقررات الدراسية للطلاب المتعثرين.

 أسباب التعثر ﺇجتماعية أو نفسية
- مشاركة أولياء الآمور في حل مشاكل أبنائهم وكذلك تخصيص مجموعة من الآخصائيين اﻹجتماعيين للتعامل مع هذة المشاكل والتغلب عليها.
 

ثانيا : ألية التعامل مع الطلاب المتفوقين

تحديد الطلاب المتفوقيين عن طريق :-

  •  مراجعة الدرجات و تحديد الطلاب المتفوقين و ذوي المعدلات المرتفعة .
  •  متابعة أي تقارير من المرشدين الأكاديميين عن طلاب متفوقين .
  •  التقييم المستمر أثناء التدريب العملي .
  •  تحديد الطالب أو الطالبة المثالية طبقاً للشروط المطروحة من قسم رعاية الشباب .
  •  حصر الطلاب المتفوقين بالأنشطة الغير أكاديمية .

2 . تشجيع المتفوقين اكاديميا والمتفوقين في المجالات الغيراكاديمية:-

  •  تكريم أوائل كل مادة والطالب أوالطالبة المثالية ومنحهم شهادة وعمل لوحة شرف تكريما لهم .
  •  منح الطلاب المتفوقين الآولوية في حضور الدورات التدريبية الخاصة بالطلاب وأيضا حضور الرحلات العلمية والاشتراك بالقوافل البيطرية.
  •  ترشيح الطلاب المتفوقين للمشاركة في المؤتمرات العلمية والمؤتمرات البحثية الطلابية.
  •  ترشيح الطلاب المتفوقين كل عام للسفر إلي جامعة الطب البيطري-هانوفر-ألمانيا لقضاء لتدريب بالمعامل المختلفة لمدة عشر أيام.

3. الإستعانة بما لدي الطلاب المتفوقين من كفاءات و قدرات عالية في مجالات شتي:-

  • معاونة الطلاب المتعثريين في فهم وتحصيل المقررات العلمية المختلفة .
  •  المعاونة في تنظيم المؤاتمرات واللقاءات العلمية للاقسام .
  •  دعوة الطلاب المتفوقيين لحضورمجالس الكلية والمشاركة بآراءهم لتحسين أداء الكلية .
     

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

المنصورة - 60 شارع الجمهورية, جامعة المنصورة كلية الطب البيطري - 35516

 2200825 050

 2200379 050

 2200696 050

  vetfac@mans.edu.eg

  vetdean@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
4121593
زيارات اليوم فقط
219