- الزيارات: 723
انجازات الوحدة 2010/2011
إنجازات وحدة ضمان الجودة وتقييم الأداء بكلية الطب البيطرى للعام الجامعي 2010/2011:
• تم تعديل الخطة التنفيذية للمشروع لتتماشى مع معايير الاعتماد.
• تم تعديل الخطة الإستراتيجية.
• تم الانتهاء من وثيقة ارتباط الخطة الإستراتيجية للكلية بإستراتيجية الجامعة.
• تم اعتماد سياسات الكلية في مجال التعليم وخدمة المجتمع وتنمية البيئة والدراسات العليا من مجلس الكلية.
• تم اعتماد السياسات المميزة للكلية من مجلس الكلية.
• تم عمل دراسة للوضع التنافسي للكلية مقارنة بالكليات المناظرة واعتمادها من مجلس الكلية.
• تم اعتماد التحليل البيئي للبيئة الداخلية والخارجية من مجلس الكلية
• تم عمل الخطة التنفيذية للخطة الإستراتيجية.
• تمت مراجعة الخطة الاستراتيجية من المراجع الخارجى واعتمادها من رئيس الجامعة.
• تم عمل الهيكل التنظيمي الاسترشادي للكلية.
• تم عمل الهيكل التنظيمي لوحدة ضمان الجودة.
• تم عمل التوصيف الوظيفي بناءا على بطاقات وصف وظائف العاملين بالكلية.
• تم تعديل خطة الأمن والسلامة للكلية والمستشفى البيطري بشها.
• تم عمل محاضر اجتماعات دورية لمجلس إدارة المشروع ولوحدة ضمان الجودة
• تم طلب 100 ألف جنيه من الجامعة لسد الفجوة الموجودة في تقرير الدفاع المدني وتم صرف 40 ألف جنيه من صندوق الخدمات التعليمية وتم شراء طفايات.
• تم الانتهاء من الخطة التدريبية للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين بناءا على الاستبيانات التي تم عملها وتحليلها لقياس الاحتياجات الفعلية وتم البدء فى تنفيذها.
• تم عمل معايير لاختيار القيادات الإدارية واعتمادها من مجلس الكلية.
• تم عمل استطلاع رأى السادة الإداريين في المعايير الموضوعية في اختيار القيادات الإدارية وتأكد من الملاحظات مراعاة مبدأ العدالة وعدم الاعتماد على الاقدمية فقط .
• تم تشكيل لجنة تتولى مراقبة اختيار القيادات الأكاديمية.
• تم عمل آليات لتقييم كفاءة إدارة المؤسسة والقيادات الأكاديمية
• تم تشكيل لجنة تتولى مراقبة اختيار القيادات الأكاديمية.
• تم عمل آليات لتقييم كفاءة إدارة المؤسسة والقيادات الأكاديمية .
• تم عمل استطلاع رأى السادة أعضاء هيئة التدريس في المعايير الموضوعية في اختيار القيادات الأكاديمية وتأكد من الملاحظات ضرورة الاعتماد على الأسس المقترحة مع مراعاة الصالح العام والعمل بنظام الانتخاب.
• تم عمل استطلاع رأى الطلاب في المعايير الموضوعية في اختيار القيادات الأكاديمية وتأكد من الملاحظات ضرورة الاعتماد على الأسس المقترحة مع مراعاة الشفافية والديمقراطية عند الاختيار.
• تم عمل نسخ من قانون الملكية الفكرية (الجزء الخاص بالتأليف) وتوزيعها.
• تم إنشاء صندوق لتلقي الشكاوي بالكلية.
• تم إعداد معايير موضوعية موثقة و معلنة لاختيار القيادات الأكاديمية
• وجود دليل أخلاقيات المهنة.
• تم اعتماد وحدة التدريب
• تم عمل دليل لآداب وتقاليد مهنة الطب البيطري.
• تم عمل 2 لوحة في الكلية لنشر هذه الآداب والتقاليد.
• تم تشكيل فريق لعمل استبيانات لقياس مستوي الرضا الوظيفي للعاملين بالكلية .
• تم مناقشة نتائج قياس الرضا الوظيفي للعاملين بالكلية
• تم تجديد استبيانات الرضا الوظيفي.
• تم تحليل الاستبيانات وأخذ بعض الإجراءات لتحسين الرضا الوظيفي .
• تم عمل قاعدة بيانات للجهاز الإداري على موقع الكلية.http://www.mans.edu.eg/facvet/arabic/
• الاستمرار في إجراءات المناقصة العامة لتأسيس معمل مركزي لخدمة العملية التعليمية والبحثية بالكلية
• تم تزويد مدرجات الطلاب بالشاشات التفاعلية.
• تم تزويد معملين بالداتا شو وبالشاشات التفاعلية.
• تم شراء أجهزة كمبيوتر لوحده التدريب والأقسام العلمية.
• تم عمل خطة لتنمية الموارد واعتمادها من مجلس الكلية.
• تم شراء بعض الأجهزة العلمية للمعمل المركزي وجاري استكمالها.
• تم تعديل الخطة السنوية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة للعام الجامعي 2010-2011 بناءا على الاحتياجات الفعلية للمجتمع المحلى واعتمادها في مجلس الكلية 21/9/2010.
• تم تصميم استمارة استبيان لقياس رضاء منظمات سوق العمل والمجتمع المدني عن أداء مستوى خريجي الكلية وخدماتها.
• تم تقييم الاستبيانات وتحديد مناطق القوة والضعف في التواصل مع منظمات سوق العمل وعمل خطة لمعالجة القصور .
• تم عمل ثلاث ندوات عن المجازر وأمراض الحيوانات حديثة الولادة,
• تم حصر بروتوكولات التعاون مع الجهات الخارجية.
• تم تصميم الاستبيانات الخاصة بالتقرير الذاتي السنوي وعملية التقويم الذاتي والمراجعة الداخلية من وحدة الجودة بالكلية ومراجعتها من مركز ضمان الجودة بالجامعة لإقرارها.
• تم تحليل الاستبيانات التي تمت من خلال وحدة ضمان الجودة بالكلية.
• تم الانتهاء من الدراسة الذاتية للكلية 2009-2010.
• تم تحليل نتائج الاستبيانات وعمل خطط تحسين .
• تمت موافقة مجلس الكلية على تشكيل مجلس إدارة وحدة متابعة الخريجين.
• تم عمل دليل الطالب الجامعي للعام الدراسي 2010-2011م وتم رفعه علي صفحة الكلية
• تم رفع ملف مكتب الخريجين ولجنة وحدة متابعة الخريجين علي موقع صفحة الكلية علي الإنترنت علي موقع الجامعة لكي يتيح الفرصة للخريجين بالتواصل من خلال الموقع وهو الغرض الأساسي من إنشائه. ويحتوي علي خريجي الكلية منذ عام 2000 وحني 2010م
• تم تعمل الدورة التأهيليه الأولي لوحدة متابعة الخريجين تحت عنوان" تأهيل الطبيب البيطري للعمل في مزارع أمهات الدواجن في الفترة من 19 – 20/12/2010م بمدرج رقم (3) بالكلية.
• أسهمت وحدة لخريجين في تعيين بعض الخريجين في مزارعة أمهات الدواجن.
• تم عمل حصر استطلاع أراء الطلاب في استبيانات مدي مستوي الرضا الطلابي لجميع فرق الكلية الخمس.
• تم عمل تحليل إحصائي لاستبيانات فرق الكلية الخمس وعمل بيان تفصيلي بنقاط التحليل وذلك لعرضها علي مجلس الكلية والتي يتضح من التحليل الإحصائي لاستبيانات عن مستوي الرضا الطلابي للفرق الخمس .
• تم عمل ملتقى التوظيف للخريجين بالاشتراك مع شركات الأدوية ورجال الأعمال وأصحاب المزارع والمربيين.
• تبنت الكلية المعايير الأكاديمية القومية NARS)) اصدار فبراير 2009وتم عرضها ومناقشتها من خلال مجالس الأقسام ومجلس الكلية
• تمت مطابقة المعايير الأكاديمية القياسية القومية مع المعايير الأكاديمية لبرنامج الكلية (بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية.
• يوجد توصيف معتمد للبرنامج التعليمي (بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية) والمقررات الدراسية وهذا التوصيف يتوافق مع رسالة وأهداف الكلية.
• تم عقد ورشة عمل عن كيفية توصيف المقررات لمرحلة البكالوريوس للسادة أعضاء هيئة التدريس بتاريخ 4/12/2010
• جارى تعديل توصيف برنامج (بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية) والمقررات الدراسية .
• تم تعديل مصفوفة البرنامج والمقررات ويتم الآن مراجعة البرنامج والمقررات من المراجعين الخارجيين.
• تم عمل خطة إستراتيجية للتعليم والتعلم .
• تم عمل محتوى علمي للتدريب الصيفي (الاكلينيكى) من الأقسام العلمية
• تم عمل وتحليل استبيانات استطلاع رأى الطلاب في التدريب الصيفي (الاكلينيكى).
• تم عرض نتائج الاستبيان على مجلس الكلية وعرضه على اللجنة المتخصصة لوضع خطة تحسين.
• تم اعتماد أساليب التعليم والتعلم (التقليدية وغير التقليدية) من مجلس الكلية ونشرها لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
• تم عمل دراسة هرمية لسد العجز في أعداد هيئة التدريس
• تم تنفيذ العديد من الدورات في الجامعة لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس (FLDP).
• تم عمل مقترح لتقويم وآخر لتعيين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة واعتماده من مجلس الكلية.
• تم عمل استبيان لقياس رضاء أعضاء هيئة التدريس وتحليله إحصائيا لعمل خطة تحسين.
• تم عمل خطة بحثية والبدء فى تنفيذها.
• تم تجميع ملخصات الأبحاث وعمل تحديث للمجلة العلمية الخاصة بالكلية.
• تم عقد ورشة تدريبية عن "كيفية كتابة ونشر الأبحاث فى المجلات العلمية العالمية ذات معامل تأثير واضح" وتشجيع السادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب على المشاركة الفعالة فى البحث العلمى، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21/12/2010 كما تم توفير المادة التدريبية اللازمة.
• تم عمل استبيان لدراسة الاحتياجات المجتمعية من خطة البحث العلمي ودراسة مدى استفادة الجهات المعنية من هذه الأبحاث.
• تم تجميع الخطط البحثية للأقسام العلمية وعمل تصميم لمقترح الخطة البحثية المجمعة للكلية.
• تم تعديل خطة البحث العلمي كما تم تحديد مصادر تمويل البحث العلمي في الكلية والمتمثلة في ميزانية البحث العلمي، المشاريع البحثية السارية وكذلك مكافآت نشر الأبحاث العلمية العالمية.
• تم عمل حصر لأسماء السادة أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا بتحكيم الأبحاث دوليا.
• تم عمل حصر لأسماء السادة أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على مكافئات مادية من الجامعة نظير نشر أبحاث فى مجلات علمية عالمية ذات معامل تأثير واضح.0
• تبنت الكلية المعايير القياسية للدراسات العليا الصادرة عن الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
• تم تحويل البرامج والمقررات للدراسات العليا لثلاث مواد دراسية (الكيمياء الحيوية وكيمياء التغذية- سلوكيات الحيوان-الأمراض الباطنة إلى مقررات الكترونية.
• تم عمل دليل لطلاب الدراسات العليا.
• تم توصيف عدد 71 برنامجا من برامج الدراسات العليا.
• جارى توصيف مقررات الدراسات العليا.
• تم تقييم المقررات الدراسية بالاستبيان الطلابي الاليكتروني عن المواد الدراسية وطرق تدريسها وتم إرسالها إلى إدارة الكلية لمناقشتها في مجلس الكلية.
• تم تفعيل لجنة الشكاوى بالكلية.
• تم عمل لجنة للتقويم المستمر للفاعلية التعليمية.
• يتم الآن مراجعة توصيف البرامج والمقررات من المراجع الخارجي.
*الوضع المالي للوحدة:-
- المتبقي في حساب الوحدة من مساهمة الجامعة مبلغ 7417.70 جنية مصري حتى 26/6/2011لإنشاء نظام داخلي للجودة بالكلية
- تكفلت الكلية بإنشاء مقر الوحدة.
*مصادر تمويل الوحدة:-
الاعتماد على التمويل المالى من مركز ضمان الجودة بالجامعة حاليا ومشروع CIQAP.