برنامج صحة وسلامة الغذاء (نظام الساعات المعتمدة)

BVSc (Honour) FSH
برنامج صحة وسلامة الغذاء
نظام الساعات المعتمده

تمنح جامعة المنصورة بناءا على طلب مجلس كلية الطب البيطرى درجة البكالوريوس فى العلوم الطبية البيطرية (تميز صحة وسلامة الغذاء) بنظام الساعات المعتمده وهو اول برنامج متميز على مستوى كليات الطب البيطرى بمصر والدول العربيه.
الرؤية:

تسعي كلية الطب البيطر ي- جامعة المنصوره إلي التميز في مجال العلوم الطبية البيطرية محليا واقليميا وعالميا والارتقاء بالعملية التعليمية و بمستوى البحث العلمي وتطويره ليشمل كافة المجالات وخصوصا فى مجال صحة وسلامة الاغذية ذات الاصل الحيوانى وحماية الإنسان من الأمراض والمتبقيات الضارة التى تنتقل إليه من الحيوان ومنتجاتة والمخلفات الحيوانية.مع تقديم الحلول المناسبة لها والتي تسهم في تنمية الثروة الحيوانية.

الرسالة:

إعداد كوادر بيطرية متميزة ورواد أكفاء فى مجال صحة وسلامة الغذاء والبحث العلمى قادرة على نقل المعارف وتوطين التقنية وخدمة وتطوير المجتمع المحلى

أهداف البرنامج

يهدف برنامج صحة وسلامة الغذاء الى إعداد وتدريب الكوادر والمهنيين المتخصصين لتطبيق المهارات والمعارف لحماية المستهلك و الصحة العامة من خلال التأكد من سلامة الأغذية وتعزيز سلسلة إنتاج الأغذية وذلك للحد من تعرض الإنسان للمخاطر الكيميائية والبيولوجية الناشئة عن استهلاك الغذاء. كما يهدف البرنامج أيضا الى دراسة كافة الإجراءات الاسترشادية لوقاية المستهلكين من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء والتحقق من سلامة وصلاحية الأغذية المعروضة لتأمين إمداد غذائي سليم معروض بأمانة لحماية المستهلكين، والمحافظة على المواد الغذائية وحمايتها من الفساد والحد من الملوثات بمختلف أنواعها وتكثيف البرامج الإرشادية للعاملين في المنشآت الخاصة بالأغذية لتنفيذ شروط وضوابط التحضير والتصنيع الجيد لتعزيز سلامة الغذاء .

السمات المميزه للبرنامج

1- تنمية المعارف والمفاهيم والمبادئ في ميكروبيولوجيا الأغذية والكيمياء الغذائية، تكنولوجيا الأغذية، تحليل الأغذية، سلامة الأغذية والتغذية البشرية.
2-اكتساب المهارات المطلوبة لتحديد وتعريف وحل المشاكل الروتينية في مجال علوم الغذاء؛القدرة على تخطيط وتنظيم العمل والتفاعل بشكل فعال.
3- تنمية المهارات العامة لحل المشاكل العلمية في مجال علوم الغذاء والتغذية والمجالات ذات الصلة في السياق الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.
4- تحليل وتقييم جوانب السلامة في المواد الخام والمنتجات الغذائية فيما يتعلق بصحة الإنسان، وتغطي السلسلة الغذائية بأكملها.
5- اكتساب مهارات تنفيذ وإدارة نظم الرقابة على سلامة الأغذية والتدابير في العمليات التكنولوجية

شروط القبول بالبرنامج

أولا بالنسبة للطلاب المصريين :
يتم قبول الطلاب المصريين المستجدين المقبولين بكلية طب بيطرى المنصورة وكذا المحولين إليها من كليات الطب البيطرى بالجامعات المصرية عن طريق مكتب التنسيق المركزى بالوزارة.
يجوز التحويل من البرنامج العادى خلال السنة الدراسية الأولى إلى برنامج صحة وسلامة الغداء للطلاب المقيدين بكلية طب بيطرى المنصورة إذا كان التحويل أثناء العام. كما يمكن للطالب الحاصل على تقدير عام مقبول غلى الاقل فى حالة قضاء عام دراسى فى البرنامج العادى التحويل للبرنامج (صحة وسلامة الغذاء)
ثانيا الطلاب الوافدين :
يتم قبول الطلاب الوافدين عن طريق مكتب الوافدين بجامعة المنصورة طبقا للقواعد والشروط المنصوص عليها.
نظام الدراسة : مدة الدراسة بالبرنامج خمس سنوات وفق نظام الساعات المعتمدة ينقسم كل عام دراسي إلى فصلين دراسيين ومدة كل فصل خمسة عشر أسبوعا , كما يجوز طرح بعض المقررات فى فصل دراسي صيفي مدته 6 -8 أسابيع .

مميزات الدراسة فى البرنامج

  • اعداد الطلاب صغيرة فى قاعات المحاضرات والمعامل مما يساعد على سرعة  الاستيعاب
  • .منح الطلاب المتفوقين من كل مستوى دراسي منحة تفوق بخصم 50% من المصروفات.
  • يقوم البرنامج باختيار عضو هيئة تدريس لكل مجموعة من الطلاب للعمل كمرشد أكاديمي لهم يساعدهم فى اختيار المواد التي يرغبون فى تدريسها فى كل فصل دراسي .
  • اتفاقية تبادل طلابى بين طلاب البرنامج وجامعة هانوفر الالمانيه.
  • يتم تعيين المعيدين من خريجى البرنامج طبقا للمادة (133) من القانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات


 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الرئيسية

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية, جامعة المنصورة كلية الطب البيطري - 35516
تليفون:: 050 - 2200825
فــاكس::050 - 2200696
البريد الالكترونى ::
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. - عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.