استراتيجيات فعالة للسيطرة على الأمراض الحيوانية فى مصر

اختتمت فعاليات ورشة عمل "تعزيز استراتيجيات آمنة ومأمونة وفعالة للسيطرة على الامراض الحيوانية فى مصر" والتى أقيمت يومى 20-21 مارس 2018م والتى أقيمت فى مركز تطوير الأداء الجامعى بالتعاون مع جامعة تينيسى بالولايات المتحدة الأمريكية

 والتى تركز بشكل خاص على مدى أهمية وضع استراتيجيات تعتمد على تطبيق إجراءات الأمن والأمان الحيوى فى المزارع والمعامل البحثية للحفاظ على صحة الانسان والحيوان وتحقيق معايير الأمان المطلوبة للسيطرة على انتشار الأمراض والحفاظ على مجتمع وبيئة سليمة. وقد شهدت الورشة حضورا من مختلف الكليات: الطب البشرى، الطب البيطرى، العلوم، الزراعة، التمريض، الاقتصاد المنزلى بالاضافة الى معهد بحوث صحة الحيوان ومديرية الطب البيطرى ومركز الأورام بجامعة المنصورة

وقد افتتح الورشة الأستاذ الدكتور/ أشرف سويلم (نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا و البحوث) ود/ عبد المنعم المنجى - وكيل وزارة الطب البيطرى بالدقهلية و د. محمد جمعة نقيب الاطباء البيطريين بالدقهلية ود/ عوض أحمد عوض-مدير صندوق التكافل بالنقابة البيطرية وممثلا عنها ود/ سحر عبد الرحمن (أستاذ مساعد الفيروسات وقائم بعمل رئيس قسم وأمين اللجنة العلمية بالنقابة) وأ.د/ عبد العزيز فتوح مدير مركز تطوير الاداء الجامعي وتحت رعاية الأستاذ الدكتور/ نبيل أبو هيكل سيد أحمد- عميد كلية الطب البيطرى والأستاذ الدكتور/ عادل التابعى زغلول-وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع و تنمية البيئة.

 وقد أكد السيد الأستاذ الدكتور/ أشرف سويلم على أهمية الاستفادة و التطبيق الميدانى لمخرجات البحث العلمى فى مجال الأمن و الأمان الحيوى لمعامل البحوث و المزارع الحيوانية للقضاء علىى المخاطر الحيوانية التى تهدد الثروة الحيوانية و بالتبعية صحة الانسان كما أكد سيادته على أهمية الاستفادة و نقل خبرات أعضاء هيئة التدريس و التى يكتسبونها خلال حضورهم للدورات العلمية المميزة القدرة على تطبيق مثل هذه الدورات داخل جامعة المنصورة والعمل على خلق مناخ للتواصل مع قوى المجتمع المختلفة للوقوف على المشاكل المجتمعية والبيئية لايجاد حلول ناجعة وفاعلة تعتمد على التطبيق العلمى والعملى لخبرات أعضاء هيئة التدريس. كما أبدى سعادته بالتعاون مع د. عبد المنعم المنجى- وكيل وزارة الطب البيطرى فى مجال السيطرة على الأمراض الحيوانية بمحافظة الدقهلية.

قام بتنظيم ورشة العمل الدكتورة/ فاطمة الزهراء عبد الحميد الجوهرى- أستاذ صحة الحيوان والبيئة وخبير عام الأمن الحيوى فى مزارع الحيوانات. وقام بالقاء المحاضرات النظرية والتدريب العملى فريق مكون من أعضاء هيئة تدريس بكلية الطب البيطرى: د/ فاطمة الزهراء عبد الحميد الجوهرى و د/ ميادة مسعد جويدة-أستاذ مساعد الأمراض المشتركة ود/ منى محيى الدين السيد- مدرس صحة الحيوان والبيئة.

واعتمدت الورشة أسلوب التعلم النشط فى تدريب الحاضرين والتطبيق العملى مما ساهم بشكل فعال فى تدريب الحاضرين على استخدام تقنيات جديدة فى مكافحة الأمراض ذات الطبيعة الخطرة والتى تهدد الثروة الحيوانية والاقتصاد القومى وتبعيتها على صحة الانسان والبيئة. وقد ساهم ذلك فى رفع كفاءة المتدربين العلمية والعملية ولقى استحسانا كبيرا من قبلهم مؤكدين على أهمية مثل هذه الورش سواء على المستوى الأكاديمى أو المستوى الحقلى لأصحاب المصالح. وقد أسفرت هذه الورشة على إجراء اتفاق مع جهات مختلفة لاجراء مثل هذه الدورات على نطاق أوسع لخدمة المجتمع. 

  • 01
  • 02
  • 03
  • 04
  • 05

 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الأحداث استراتيجيات فعالة للسيطرة على الأمراض الحيوانية فى مصر

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية, جامعة المنصورة كلية الطب البيطري - 35516
تليفون:: 050 - 2200825
فــاكس::050 - 2200696
البريد الالكترونى ::
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. - عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.