قسم التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي

أهداف القسم :

أولا: التعليم و الطلاب:

1- تطوير العملية التعليمية بالقسم وذلك باستخدام أحدث الوسائل و الأجهزة التعليمية في عرض المادة العلمية وإيضاحها.
عدد الساعات المقرر الدراسي

2- ربط المقررات النظرية بالمقررات العملية وذلك لترسيخ المادة العلمية في ذهن الطالب ، و ذلك من خلال الخطة الدراسية الخاصة بالقسم:

عدد الساعات المقرر الدراسي
عملي أسبوعيا نظري أسبوعيا طوال الفصل الدراسي
2 2 60 ولادة ( تناسليات )- الفرقة الرابعة- الفصل الدراسي الأول.
2 2 60 ولادة ( تناسليات )- الفرقة الرابعة-  الفصل الدراسي الثاني.
2 2

60

التوليد والتلقيح الاصطناعي - الفرقة الخامسة-  الفصل الدراسي الأول.
2 2 60 التوليد والتلقيح الاصطناعي- الفرقة الخامسة-  الفصل الدراسي الثاني.

3- تزويد الطلبة بأصول المعرفة في مادة التوليد و التناسل والتلقيح الاصطناعي و ذلك لعرض المادة العلمية بأسلوب سهل وشيق .

4- تنمية قدرات الطلبة علي التفكير التحليلي والتخيل الإبداعي.
5- تقييم مستوى و أداء الطالب من خلال الامتحانات الدورية و حلقات النقاش العلمية.
6- تخريج دفعات من الأطباء البيطريين على قدر عالي من الكفاءة والخبرة وخاصة في مجال التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي، و ذلك من خلال:
 القوافل الطبية البيطرية ، والتي تنظمها الكلية لقرى محافظة الدقهلية و والمحافظات المجاورة ، حيث يتم اخذ بيانات الحالات الواردة و فحصها وعلاجها بالاشتراك مع الطلبة.
 الحالات التي ترد للمستشفى البيطري التعليمي حيث يتم اخذ بيانات الحالات الواردة و فحصها وعلاجها بالاشتراك مع الطلبة.
 فحص الأعضاء التناسلية الأنثوية و الذكرية قبل و بعد عملية الذبح في المجازر المنتشرة بمدن المحافظة.
 تنظيم رحلات تعليمية لمعهد تناسليات الهرم و وحدات التلقيح الاصطناعي بسخا.
 التركيز على الحالات الشائعة و التي تلاقي الطالب أثناء حياته العملية بعد التخرج وكيفية التعامل معها وذلك من خلال فترة التدريب الصيفي (شهرين) لطلاب السنة النهائية ( البكالوريوس) .
7- تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم في مجال عرض وتحليل المادة العلمية و ذلك من خلال الاشتراك في دورات تطوير الأداء الجامعي (التدريس الفعال ، مهارات الاتصال الفعال، الاتجاهات الحديثة في التدريس، التدريس بالتقنية ، مهارات العرض الفعال ، التدريس بالتقنية ، تقييم التدريس ، تصميم مقرر و منهج ).
ثانيا: خدمة المجتمع و تنمية البيئة:

1- تقديم الاستشارات البيطرية، توفير الخدمات الفنية لمعالجة المشاكل البيطرية في مختلف القطاعات، وذلك بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والشركات الإنتاجية في محافظة الدقهلية أو علي مستوي الدولة.
2- التخطيط للبحوث والدراسات في مجال تنمية البيئة و البحث في المشاكل التي تواجه المربين و محاولة إيجاد الحلول لها.
3- تقديم النصائح و الإرشادات لصغار وكبار المربيين وخاصة في مجال التوليد والتناسليات.
4- فحص الحالات التي ترد للقسم بالمستشفى البيطري التعليمي و علاجها.
5- المشاركة في القوافل الطبية البيطرية ، والتي تنظمها الكلية لقرى محافظة الدقهلية و والمحافظات المجاورة) دمياط وجزر بحيرة المنزلة , المراكز المجاورة من محافظة الغربية مثل سمنود والمحلة الكبرى(. حيث يتم فحص الحالات الواردة وعلاجها بالمجان.
6- التعاون مع المديريات و الوحدات البيطرية وذلك بتقديم محاضرات و دورات تدريبية للأطباء البيطريين التابعين لهذه المديريات والوحدات.
7- تلقى المشاكل لدى الأطباء البيطريين و المربيين والمصانع والموانئ والعمل على حلها بالأسلوب العلمي الحديث ، وذلك من خلال وحدة أمراض الخصوبة والتلقيح الصناعي والتي يرأسها السيد الأستاذ الدكتور/ سامي معوض محمد زعبل –رئيس القسم ، وهي وحدة ذات طابع خاص تتبع للمركز الجامعي للخدمات البيطرية بجامعة المنصورة.
8- التوعية بأهمية الثروة الحيوانية و من ثم أهمية رفع الكفاءة الوراثية و التناسلية لهذه الحيوانات و الذي بدوره يعود على المستهلك بالنفع جراء خفض أسعار اللحوم والألبان ومنتجاتهما .وذلك من خلال:
• نشر مقالات علمية من خلال المركز الجامعي للخدمات البيطرية الذي يقوم باصدار دورات ونشرات دورية وغير دورية.
• المؤتمرات والندوات والحلقات العلمية التي تقيمها كليات الطب لبيطري و المديريات البيطرية على مستوى الجمهورية.
ثالثا: الدراسات العليا و البحث العلمي:

1- يفتح القسم المجال أمام الخريجين للحصول علي دبلوم الدراسات العليا (دبلوم التلقيح الاصطناعي ، دبلوم التناسليات) و الدرجات العلمية ( الماجستير، الدكتوراه) مما يساعد على إعداد أخصائيين في تخصص الولادة وأمراضها و التلقيح الاصطناعي .
2- توجيه الدراسات العليا في القسم لحل المشاكل التي تواجه المربين وتشكل عائقا لرفع الكفاءة التناسلية لحيوانات المزرعة.
3- تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم في مجال البحث العلمي و ذلك من خلال الاشتراك في دورات تطوير الأداء الجامعي ( أساليب البحث العلمي * ، مهارات التفكير ، إعداد كتابة البحوث العلمية و نشرها دوليا ، إدارة البحث العلمي ، التعلم مدى الحياة ).
4- الاشتراك في المؤتمرات والندوات والحلقات العلمية بهدف زيادة الاحتكاك العلمي بين الأكاديميين والمهنيين، وتبادل وجهات النظر بين المشتركين.
5- التعاون مع الهيئات العلمية ومراكز البحوث وذلك للاستفادة من الأساليب العلمية المتطورة.
6- نشر الأبحاث الخاصة بالقسم في الدوريات و المجلات العلمية لتعظيم الفائدة منها.
7- الاشتراك في الجمعيات العلمية البيطرية والتي تخدم مادة التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي وكذا شتى فروع الحقل البيطري ، مثال ذلك :
• الجمعية المصرية للخصوبة و التكاثر- بكلية الطب البيطري- جامعة القاهرة.
• جمعية العلوم الفسيولوجية و تطبيقاتها- بكلية الطب البيطري- جامعة القاهرة.
• الجمعية المصرية الطبية البيطرية -بكلية الطب البيطري- جامعة القاهرة.
8- إثراء العملية البحثية بالقسم وذلك من خلال المشاريع البحثية:
• مثال ذلك مشروع بحثي مشترك مع قسم الفسيولوجيا – كلية الطب البيطري – جامعة المنصورة (2000-2001).
وعنوانه باللغة العربية:
“دراسات على عدم الشياع في الجاموس في محافظة الدقهلية”
وعنوانه باللغة الإنجليزية:
“Studies on anestrum in buffaloes in Dakhlia governorate”
وكان هذا المشروع بتمويل من وحدة البحوث بجامعة المنصورة ، وكان هذا المشروع يفيد المجتمع والبيئة ويهدف إلى حل إحدى أهم مشكلات الثروة الحيوانية من ناحية التناسل والخصوبة في محافظة الدقهلية والقرى التابعة لها.
وكانت خطة المشروع باختصار كالتالي:
1. تشخيص الحالات المرضية وتحديد أهم الأسباب.
2. وضع برنامج علمي لعلاج الحالات.
3. وضع برنامج وقائي لتقليل الإصابة.
9- فتح قنوات اتصال مع الجامعات الأجنبية للاستفادة من الأساليب العلمية المتطورة.

 


Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الأقسام العلمية قسم التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي

اتصل بنــا

المنصورة - 60 شارع الجمهورية, جامعة المنصورة كلية الطب البيطري - 35516
تليفون:: 050 - 2200825
فــاكس::050 - 2200696
البريد الالكترونى ::
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. - عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.